حملة للتأكد من صحة المنتجات الغذائية في المقاصف المدرسية

  شرعت وزارة الاقتصاد الوطني، بتنظيم جولات ميدانية دورية على المقاصف المدرسية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، للتأكد من صحة وسلامة المنتجات الغذائية التي تباع بالمدارس.

وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي أن الجولات تهدف إلى التعرف على مدى التزام المدارس بالقوانين الفلسطينية المعمول بها، وتطبيق المقاصف لمعايير الصحة والسلامة، والتزامها بالأغذية المسموح بيعها وفق دليل سياسة التغذية الذي أقرته وزارة التربية العام المنصرم.

وبيّنت أنه يجري خلال الجولات سحب عينات من المنتجات التي تسمح وزارة التربية والتعليم بتسويقها في المقاصف من أجل فحصها مخبريا للتأكد من مطابقتها لشروط المواصفات الفلسطينية، ما يمنع تسويق منتجات تالفة أو شارفت صلاحيتها على الانتهاء، أو منتجات ذات قيمة غذائية قليلة الجودة في المقاصف.

وعلى صعيد آخر، شكلت مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال العام الماضي  لجنة توصيف خاصة برئاسة وزارة الاقتصاد لإعداد مواصفات قطاع الخضار والفاكهة الطازجة، وذلك لعدم وجود مواصفات لمنتجات هذا القطاع سوى أربع مواصفات،  وفي هذا الإطار تمكنت اللجنة من إعداد 30 مواصفة خضار وفاكهه طازجة اعتمدت رسميا من قبل مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وتعكف اللجنة حاليا على إعداد 40 مواصفة أخرى وصولا إلى العدد النهائي 70 مواصفة خضار وفاكهه طازجة وهي الأصناف الأكثر تداولا في السوق الفلسطيني، وقد تم ذلك بالشراكة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس، ومشروع إنتاجنا التابع لشركة حلول، ومعهد أريج للأبحاث التطبيقية، ووزارة الزراعة، ومنظمة الـ   FAO 

ذكرى استشهاد ياسر عرفات

حكمــــــــة اليــــــــــــوم

عالم الأشبال
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمؤسسة الأشبال والزهرات © 2024